وزير العدل: بدء أرشفة القضايا إلكترونيا في محكمة جنوب القاهرة

وزير العدل: بدء أرشفة القضايا إلكترونيا في محكمة جنوب القاهرة
قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إنه تم البدء في أرشفة القضايا إلكترونيا وذلك في محكمة جنوب القاهرة ، وتأتي هذه العملية لعدة أسباب أولها توفير أماكن حفظ الاوراق بالإضافة إلي أن الأوراق تتأكل مع الوقت.

وأضاف «مروان» خلال حواره التليفزيوني في برنامج "٩٠ دقيقة" المذاع علي قناة "المحور" الفضائية، أن أرشفة القضايا تتم بعد الانتهاء من النطق بالحكم الاخير في القضية، مشيرا إلى أن كل محكمة تتم عملية الأرشفة بداخلها.

وأكد وزير العدل أن زيادة أعداد القضايا في المحاكم دليل علي ثقة الشعب والمواطنين في القضاء والقضاة وهذا شئ يدعونا للسعادة، منوها أن القضاء لن يحكم علي أحدا بالظلم أو العدوان.

وصرح وزير العدل بأن علاقته بكل الجهات القضائية والمجالس الخاصة بها علاقة جيدة وممتازة، معلقا: "عشان احنا الاتنين بنتعاون لخدمة القضاء".

وأوضح أن في فترة انتشار فيروس كورونا المستجد تم غلق المحاكم وكان يتم تأجيل الدعاوي القضائية تلقائيا من غير حضور الخصوم، ولكن القضاء عوض تلك فترة الغلق وعمل بأشهر الصيف لتعويض كل ما تم التأخير فيه وتم بدء العام القضائي الجديد بدون أي تأخير.

وتابع وزير العدل، أن الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الشيوخ جاءت في وقت كان القضاء يعوض فيه كل التاخيرات السابقة، مشيرا إلى أن القضاء يعمل بجدية كبيرة حتي ينهي كل القضايا المتأخرة في الأشهر القليلة القادمة.

وأوضح المستشار عمر مروان، أن هناك خطوات تكنولوجية اتخذت بحيث انها تساعد القضاء في اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية وقمنا بعمل النظر في تجديد حبس المتهمين عن بعد وفي فترة التجربة لم نجد أي اعتراض من الأطراف في تطبيق تلك التكنولوجيا.
وأشار إلى أن الجميع في القضاء يشعر بالسعادة من تلك التطورات التكنولوجية التي تحدث في القضاء، موضحا أن هذه التكنولوجيا سوف توفر الكثير من الأموال علي الدولة في نقل المتهمين من محبسهم الي المحكمة وغير وذلك تكلفة كبيرة علي الدولة.

وزار المستشار عمر مروان وزير العدل اليوم مصلحة الطب الشرعي بزينهم، حيث تفقد خلالها ما تم إنشاؤه وتطويره في أقسام المصلحة المختلفة منها.

وأكد وزير العدل أن الارتقاء ببيئة العمل في الجهات الفنية المعاونة للقضاء ينعكس بالإيجاب على تحقيق العدالة، ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال الميكنة والربط مع النيابة العامة؛ لسرعة إنجاز القضايا.
و أعرب عن الوزير عن سعادته بما شاهده من أعمال تطوير في مصلحة الطب الشرعي وقرر صرف مكافأة شهر لجميع العاملين بالمصلحة.

إقرأ الخبر الكامل و التعليقات