قصة بيجو 205.. بطلة جيل التسعينيات

اشتهرت السيارة بيجو 205 بعبارة "بطلة جيل التسعينيات" حيث كان يحلم بامتلاكها شباب هذا الجيل لما كانت تتمتع به من مواصفات انفرادية لا تشبه مثيلاتها من نفس الفئة فى علامات منافسة أخرى، لذلك نجحت هذه السيارة فى حفر اسمها بحروف من ذهب فى هذه الحقبة الزمنية حتى بقيت ذكراها حتى الآن.

تعود القصة عندما طرحت شركة بيجو الفرنسية السيارة 205 لأول مرة في عام 1983 وكانت تنضم إلى فئة السيارات "الهاتشباك" الصغيرة، فحازت حينها على شعبية كبيرة لصغر حجمها وتصميمها الذي جمع بين الأناقة والروح الشبابية في ذات الوقت، مما جعل مجلة "كار" البريطانية المختصة بأخبار السيارات أن تشيد بهذا الإصدار وتطلق عليها سيارة العقد.

ذاع صيت السيارة بيجو 205 في الفترة من عام 1983 حتى عام 1998 مما أدى إلى تعاون شركة لاكوست Lacoste"" الفرنسية للأزياء لإنتاج نسخة أخرى من هذا الطراز، ولكن مع وضع بعض لمسات لاكوست الأنيقة على السيارة ووضع شعار شركة لاكوست بجانب شعار أسد بيجو.

وجاء إصدار السيارة بيجو 205 الذي صمم بالتعاون مع لاكوست مختلف عن أقرانه حيث كان جميع إصداراته باللون الأبيض بما في ذلك التصميم الخارجي، و ما يشمله من عجلاته المعدنية والمصدات الأمامية والخلفية بإضافة لمسات خضراء على المرايا الجانبية والأجزاء السفلية للسيارة.

وعن الهيكل الخارجي للسيارة فقد حصلت السيارة على مصابيح أمامية مربعة الشكل على جانبيها إشارات صفراء، وشبكة أمامية تتكون من ثلاثة مقاطع عرضية تحمل في المنتصف شعار أسد بيجو، كما ظهرت بيجو 205 في جميع إصداراتها المختلفة عدا الإصدار الخاص بشركة لاكوست بالعديد من الألوان أبرزهم الأحمر والرمادي ،وتحمل معها مفهوم ثنائي الأبواب يعزز من بقاء السيارة على عرش الإصدارات الشبابية الحديثة.

زودت السيارة بيجو 205 بمحرك سعة 1300 سي سي يستطيع أن يولد قوة قدرها 60 حصانا، متصل بناقل حركة يدوي مكون من 5 سرعات، وكانت قد حصلت السيارة على إصدارين من الإطارات الأول 15 بوصة والثاني 16 بوصة يتوسطهما جنط معدني فضي اللون.

أصدرت شركة بيجو السيارة في الفترة ما بين عامي 1983 و1998 ما يقرب من 5.3 مليون سيارة من الطراز 205، وبعد أن حقق هذا الإصدار نجاحًا كبيرًا في الأسواق العالمية للسيارات اختارته الشركة الفرنسية بيجو على أن يكون سفيرًا لها في بطولة العالم للراليات.

جدير بالذكر أن السيارة بيجو 205 تنافس داخل السوق المصري للسيارات المستعملة بسعر يتراوح بين 28 ألف جنيه إلى 40 ألف جنيه، ويتوقف سعرها على حسب تاريخ إصدارها و الحالة العامة لها.

إقرأ الخبر الكامل من المصدر