الأهلي التجاري السعودي يقترب من جمع مليار دولار بعائد 3.5%

الأهلي التجاري السعودي يقترب من جمع مليار دولار بعائد 3.5%
أظهرت وثيقة اليوم الأربعاء أن البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي، حدد عائد صكوك دولارية من الفئة 1 عند 3.5% وهو ما سيكون أدنى عائد إطلاق لسندات دائمة من الخليج.

تلقى البنك طلبات اكتتاب تجاوزت قيمتها 5.3 مليار دولار على السندات الإسلامية الدائمة، التي كان سعرها الاسترشادي الأولي في حدود 4.125% حسبما أفادته في وقت سابق من اليوم الأربعاء وثيقة من أحد البنوك المرتبة للعملية.

قال مصدران ماليان إن الأهلي التجاري يستهدف جمع مليار دولار من الصكوك. ومن المتوقع إغلاق الصفقة اليوم.

وكان البنك الأهلي التجاري، بدأ في وقت سابق اليوم طرح إصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بالدولار الأميركي.

وقال البنك في بيان للسوق المالية السعودية "تداول"، إن عدد وقيمة الصكوك التي سيتم طرحها تُحدد وفقاً لظروف السوق.

كما كان البنك الأهلي التجاري قد أعلن مطلع الأسبوع الحالي، عن عزم إن سي بي الفئة 1 صكوك المحدودة وهي شركة معفاة ذات مسؤولية محدودة في جزر الكايمان، لإصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بالدولار الأميركي.

وأضاف البنك الأهلي أن الطرح يبدأ في 20 يناير 2021 حتى 26 يناير 2021، ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار، بقيمة اسمية 200 ألف دولار.

وأوضح أن كلاً من سعر الطرح وعائد السند يُحددان وفقاً لظروف السوق.

وعن شروط أحقية الاسترداد، قال البنك الأهلي التجاري إنه يمكن استرداد الصكوك في وقت مبكر بناء على حدث رأسمالي أو حدث ضريبي أو بناء على خيار البنك كما هو موضّح في شروط وأحكام الصكوك.

وقام البنك بتعيين سيتي غروب غلوبال ماركتس ليمتد، وبنك الإمارات دبي الوطني، وغولدمان ساكس إنترناشيونال، وغيه بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي، وشركة إم يو إف جي سيكيوريتيز إي إم إي إيه بي إل سي، والأهلي كابيتال، وبنك ستاندرد تشارترد كمديرين رئيسيين مشتركين ومديرين لسجل الاكتتاب وذلك للطرح المحتمل.

وكان البنك الأهلي التجاري قد وقع اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا المالية نصت على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن هيئة السوق المالية.

ومن المتوقع أن يؤدي اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية إلى تكوين ثالث أكبر بنك في الخليج، والأكبر في السعودية.

وسيؤدي الاندماج إلى تكوين منشأة مالية بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال، والتي تعادل 223 مليار دولار أميركي، مما سيضع البنك الدامج في مركز متميز قادر على تعزيز مساهمته في التحول الإيجابي للقطاع المصرفي في المملكة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.
إقرأ الخبر الكامل من المصدر