حدث في 8 ساعات| التموين تزف بشرى سارة للمواطنين.. و3 أيام تقلبات جوية

  • منذ أكثر من سنة
  • مصراوي
حدث في 8 ساعات| التموين تزف بشرى سارة للمواطنين.. و3 أيام تقلبات جوية
حدث في 8 ساعات| التموين تزف بشرى سارة للمواطنين.. و3 أيام تقلبات جوية

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها مواصلة القوات المسلحة خطتها لتنفيذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، وإعلان الأرصاد تفضيل 3 أيام تقلبات جوية، وإعلان وزيرة الصحة توقعاتها لإصابات كورونا عقب بدء تلقي التطعيم والتعاقد على 50 ألف جرعة لقاح جديدة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:
القوات المسلحة تواصل خطتها لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة "كورونا"

نفذت العناصر التخصصية بالجيش الثاني الميداني، عمليات التطهير والتعقيم الوقائي للمحافظات التي تقع في نطاقه المسئولية حيث شملت الإجراءات تطهير وتعقيم جميع المعديات والكباري العائمة ومحطات القطار والمنشآت الحيوية والمصالح الحكومية ومواقف النقل الجماعي ودور العبادة بما يكفل المساهمة بشكل فعال لتوفير المناخ الآمن لسلامة المواطنين.

وبحسب بيان،

يأتي ذلك استمراراً للحملة المكثفة التى تقوم بها القوات المسلحة لمساندة أجهزة الدولة لمجابهة خطر إنتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة للجيوش الميدانية والمناطق العسكرية للقيام بأعمال التطهير والتعقيم لعدد من المناطق والمرافق الحيوية التى تشهد تجمعات كبيرة من المواطنين كل في نطاقه.

كما تم عقد ندوات في أماكن مفتوحة روعى فيها اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الإجتماعي وذلك لتوعية المواطنين بمخاطر انتشار الفيروس، بالإضافة إلى تكريم عدد من أطباء وزارة الصحة والسكان المتميزين فى مكافحة فيروس كورونا تقديراًلتضحياتهم وتفانيهم في أداء عملهم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة: 1069 شركة صرفت 10.3 مليار جنيه ضمن مبادرة رد مستحقات الشركات المصدرة

استعرض مجلس الوزراء الموقف التنفيذي لمبادرة السداد الفوري (85%) لرد مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات عن المستندات المستوفاة حتى 30 يونيو 2020.

وأشار بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء اليوم أنه قد تقدم للانضمام لهذه المبادرة 1580 شركة مصدرة، وتم الانتهاء من الحصول على الموقف الضريبي والجمركي لجميع تلك الشركات، وقامت وزارة المالية بإرسال موقف هذه الشركات إلى صندوق تنمية الصادرات، الذي قام بإصدار شهادات لعدد 1126 شركة مصدرة من الشركات المتقدمة، وتوجهت 1069 شركة إلى 4 بنوك مشاركة في المبادرة، وهي: البنك الأهلي، وتنمية الصادرات، ومصر، والقاهرة، وقامت بصرف مبلغ نحو 12.2 مليار جنيه قبل القطع، وإجمالي مبلغ 10.3 مليار جنيه بعد قطع 15% نسبة تعجيل السداد.

وتأتى هذه المبادرة الجديدة لدعم الصادرات في ظل سعي الدولة الدائم لتحفيز المناخ الاستثماري وتشجيع الصناعة وزيادة الصادرات عبر آليات محددة لتسوية المتأخرات المستحقة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات.

وتمت الموافقة على ما طرحه وزيرا المالية والتجارة والصناعة لفتح الباب لعدد من الشركات للاستفادة من هذه المبادرة، فى إطار المبلغ المحدد سابقاً.​
أمطار وبرودة شديدة ورياح.. "الأرصاد" تعلن بدء فترة عدم الاستقرار

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تتعرض إلى حالة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، بداية من اليوم الأربعاء، ولمدة 3 أيام؛ حيث نشهد فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة ونشاطًا للرياح على أغلب الأنحاء.

وأضاف الخبراء، أنه يسود طقس مائل إلى الدفء على القاهرة والوجه البحري نهارًا وبرودة شديدة ليلًا، كما يكون الطقس معتدلًا على السواحل الشمالية، مائلًا للدفء على شمال وجنوب الصعيد، شديد البرودة خلال فترات الليل.

وأشار الخبراء إلى أن فرص سقوط الأمطار ستكون على السواحل الشمالية الشرقية والغربية وشمال الوجه البحري، وتكون من خفيفة إلى متوسطة، وتكون غزيرة أحيانًا بداية من مساء غدٍ الخميس وحتى صباح الجمعة.

وأوضح الخبراء أن حالة عدم الاستقرار هذه المرة ليست قوية، وهي حالة خفيفة تتمثل في نشاط الرياح، والذي يتسبب في برودة شديدة.

وأكد الخبراء أن غدًا الخميس نشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجة الحرارة على شمال البلاد، ويوم الجمعة يشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجة الحرارة على أغلب الأنحاء.

وتسجل الحرارة على القاهرة والوجه البحري 17- 9، والسواحل الشمالية 16- 10، وجنوب سيناء 22- 12، وشمال الصعيد 18- 6، وجنوب الصعيد 23 - 8.
هيئة الأنفاق تقرر عودة سكان عقاري الزمالك إلى منازلهم

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق انتهاء عمل اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء بجلسته رقم 118 بتاريخ 18/11/2020 لمعاينة الحالة الفنية للعقارين أرقام ( 5-7، 3 أ) بشارع إسماعيل محمد بالزمالك.

أكدت الهيئة في بيانها أن اللجنة التي تم تشكيلها من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، قد عاينت العقارين على الطبيعة بعد الانتهاء من مرور ماكينة الحفر العميق من حفر الجزء النفقي بين محطتي صفاء حجازى والكيت كات ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، وتبين لها ثبوت حالة العقارين وعدم تأثرهما بمرور الماكينة.

وأضاف البيان أن اللجنة أوصت بعودة سكان العقارين إلى منازلهم والتنسيق مع جهات الاختصاص بشأن تنفيذ قرار التنكيس الصادر من الحي للعقار رقم 5 - 7 عام 1995، والتأكيد على استمرار مراقبة ورصد حركة العمارتين في الثلاث اتجاهات وذلك للاطمئنان على ثبات العمارتين.​
بدء تطعيم طاقم أول مستشفى عزل في مصر بلقاح كورونا

بدأ مستشفى النجيلة للعزل بمطروح، أول مستشفى للعزل في مصر، حملة تطعيم الفريق الطبي بلقاح فيروس كورونا المستجد، تنفيذًا لبروتوكول وزارة الصحة والسكان.

وكان أول من تلقى لقاح "سينوفارم الصيني"، الدكتور شريف كامل مدير الشئون الوقائية، ثم الدكتور محمد طالب مدير مستشفى العزل، بعد إجراء الفحوصات اللازمة لهما والاطمئنان عليهما واستلام كروت المتابعة.

حضر بدء حملة التطعيم الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة بمطروح، والدكتور شريف كامل مدير عام الشئون الوقائية.

وشجع "البلتاجي" الأطقم الطبية على أخذ المصل، مشيدًا بدورهم في محاربة وباء كورونا.

كما حرص الدكتور محمد طالب مدير العزل، وأول من حصل على اللقاح من بين العاملين على المستشفى، على بث الطمأنينة للأطقم الطبية ونصحهم بالإقبال على أخذ اللقاح.
رئيس قطاع الآثار الإسلامية يتفقد مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية

تفقد، الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية بواحة الداخلة، والذي تنفذه وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

رافقه خلال الجولة العميد مهندس أيمن الدماطي بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والدكتور محمود مسعود مدير عام آثار الداخلة.

وخلال الزيارة تم تفقد ما تم تنفيذه من أعمال الترميم المعماري والدقيق، حيث بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع حوالى ٨٠ % ومن المنتظر افتتاحه نهاية شهر فبراير.

وأوضح طلعت أن أعمال الترميم شملت 12 مبنى أثري بالمدينة تمثلت في 7 منازل ومسجدين وطاحونة وعصارة الزيتون والشارع الدائري بما يضمه من مجموعة السقائف والواجهات والحوانيت.

جدير بالذكر أن مدينة بلاط تقع على بعد 35 كيلومتر إلى الشرق من مدينة موط بمركز الداخلة وتعتبر من أهم المدن الإسلامية الباقية بواحة الداخلة والتي تعبر عن الطراز الحق للعمارة الإسلامية في الواحات. فالمدينة مبنية بالطوب اللبن وتتألف من شارع رئيسي يدور حولها يسمى شارع دائر البلد يتفرع منه حارات ودروب وآذقة، وتتميز شوارعها بأنها السقائف والملاقف ويزيد بها نسبة المسقوف عن المكشوف وذلك في محاولة للتغلب على طبيعة المناخ الصحراوي القاري شديد البرودة شتاءا شديد الحرارة صيفا.

كما تتميز المدينة بواجهاتها ذات المداخل المعقودة والمثبت عليها لوحات خشبية تحمل نصوص تأسيسية. ومن أهم المعالم الأثرية بها هم مسجدي القابلة، وعين علم، ومنزل ديوان العمدة، وطاحونة البرنس.
استخراج بطاقة فوراً دون النظر للدخل.. بشرى من وزير التموين لذوي الاحتياجات الخاصة

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن إصدار بطاقات تموينية لجميع المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أن أي شخص من ذوي الهمم غير مدرج أو لا يمتلك بطاقة نستخرج له فورًا، وذلك وفقًا لقرار سابق أصدره أثناء توليه وزارة التضامن والتموين والخاص باستخراج بطاقات تموينية للمعاقين دون النظر إلى الدخل.

وأضاف المصيلحي، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الأربعاء، أن أي شخص يسافر خارج البلاد يتم وقف صرف المقررات التموينية والخبز له بشكل مؤقت؛ حتى العودة من السفر وتقديم شهادة تحركات من أجل عودته مرة أخرى للبطاقة.​
إقرأ الخبر الكامل من المصدر