حدث في 8 ساعات| توجيهات بشأن تسجيلات الشهر العقاري.. وترخيص لقاحين جديدين لكورونا

  • منذ أكثر من سنة
  • مصراوي
حدث في 8 ساعات| توجيهات بشأن تسجيلات الشهر العقاري.. وترخيص لقاحين جديدين لكورونا
كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث وجه الدكتور مصطفى مبدولي، رئيس الوزاء، الحكومة بتسهيل إجراءات تسجيل العقارت في الشهر العقاري، وتجديد تعيين الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية حتى بلوغه سن التقاعد.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:شروط وأسعار.. الحكومة توافق على بيع شقق جديدة بالإسكان الاجتماعي (أقل وحدة بـ184 ألفًا)

وافق مجلس الوزراء على القواعد المحدثة لبيع مخزون وحدات الإسكان الاجتماعي الزائدة على حد الطلب والشاغرة وغير المبيعة، للجهات والأفراد.

وتمت الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالأفراد من فئة منخفضي الدخل، الذين يصل الدخل الشهري للأعزب منهم إلى 4500 جنيه، و6000 جنيه للأسرة، وكذا فئة متوسطة الدخل، والذين يصل الدخل الشهري للأعزب منهم إلى 10 آلاف جنيه، و14 ألف جنيه للأسرة، فيكون سعر البيع 197 ألف جنيه للوحدات بمحافظات وجه بحرى، ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء، و184 ألف جنيه للوحدات بمحافظات وجه قبلي، دون حصة في الأرض، وبخلاف مبلغ الصيانة بنسبة 5% من سعر البيع، ويكون البيع بنظام التمويل العقاري المُدعم بنسبة 7% سنويًّا متناقصة لمنخفضي الدخل، و8% سنويًّا متناقصة لمتوسطي الدخل، وفقًا لمبادرتي البنك المركزي المصري للتمويل العقاري.

وقال بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، ينطبق على المستفيدين كل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي، من حيث السن والدخل وسبق الاستفادة وغير ذلك، ويتم البيع بذات الأسعار لكل من الجهات الحكومية والعاملين بها، والمحافظات؛ لتقوم بإعادة بيعها للمواطنين، والمصانع كسكن للعاملين لديهم، والجمعيات الأهلية المسجلة لدى وزارة التضامن الاجتماعي، والهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان والجمعيات التعاونية المسجلة لديها، وفقًا للقواعد السابق الموافقة عليها في هذا الصدد.

وأضاف البيان أنه فيما يتعلق بالأفراد من الفئات الأعلى دخلًا، الذين يزيد دخلهم الشهري بالنسبة إلى الأعزب على 10 آلاف جنيه، و14 ألف جنيه للأسرة؛ فإن سعر البيع يكون بالقيمة السوقية، وبما لا يقل عن سعر البيع لمنخفضي ومتوسطي الدخل، بخلاف مبلغ الصيانة بنسبة 5% من سعر البيع كوحدات استثمارية، أو إدارية دون حصة في الأرض، وأن يكون البيع نقدًا، أو بنظام التمويل العقاري، أو التقسيط على 5 سنوات كحد أقصى دون فوائد بالنسبة إلى الجهات أو الأفراد من فئات الأعلى دخلًا.قبل التسجيل في الشهر العقاري.. 7 حالات لا تدفع ضريبة التصرف العقاري

أثار الحديث عن ضريبة التصرف العقاري ضمن الأوراق المطلوبة لتسجيل العقارات في الشهر العقاري وفقًا لتعديلات القانون الجديد التي يسري تسجيلها بداية من السادس من مارس المقبل.

ويجيب "مصراوي" عن أهم الأسئلة الخاصة بضريبة التصرف العقاري، وفقًا للمكتب الفني لضريبة التصرف العقاري بمصلحة الضرائب العامة.

- ما حالات الإعفاء من دفع ضريبة التصرف العقاري؟

طبقًا لنص القانون رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته برقم 1 لسنة 2013، ولائتحه التنفيذية رقم 991 لسنة 2005، والكتاب الدوري رقم 16 لسنة 2014، يُعفى من دفع الضريبة الآتي:

- المساكن أو الأراضي المعدة للبناء في القرى.

- الوارث الذي آلت إليه الملكية عن طريق الميراث بحالتها عند الميراث.

- تقديم العقار كحصة عينية في رأسمال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات.

- التبرع والهبة للأقارب من الأصول والفروع والبيوع الجبرية.

- العقارات التي تنتزع للمنفعة العامة، والتبرع بعقار للجهات الحكومية وأجهزة الدولة.

- العقارات التي تم شراؤها من شركات عقارية أو مطورين عقاريين أو مشروعات الدولة السكنية.

- الأراضي الزراعية وغير المعدة للبناء؛ لأنها تدفع ضريبة أطيان زراعية.بينها أسود.. البيئة: ضبط 22 حيوان بري داخل مزرعة خاصة بطريق ترعة المنصورية

نفذت وزارة البيئة حملة تفتيشية على مزرعة خاصة بطريق ترعة المنصورية للتأكد من تنفيذ قانون البيئة والقوانين المنظمة لعمليات الاتجار في الحياة البرية والاتفاقيات الدولية المعنية وذلك بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات وحديقة الحيوان بالجيزة.

كانت قد وردت معلومات بوجود حيوانات برية غير مرخصة بمزرعة خاصة بطريق المنصورية وسط الكتلة السكنية بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته فيما يتعلق بعمليات حيازة والاتجار غير المشروع بالحياة البرية.

وفور ورود المعلومات أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بالتنسيق مع الجهات الجهات المعنية وسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الحملة أسفرت عن ضبط 22 حيوان بري تمثل 6 أنواع وهي: 2 أسد أفريقي وتمساح بالإضافة إلى طائر بشاروش (فلامنجو)، و14 يمام إمري، و3 طاووس هندي علاوة على فزان ذهبي بالمخالفة للقانون حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك ومصادرة الحيوانات المذكورة وإيداعها بحديقة الحيوان والعرض على النيابة العامة لتحريك الدعوى الجنائية ضد المخالف.رسميا.. السيسي يجدد تعيين شوقي علام بدار الإفتاء حتى أغسطس المقبل

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا بتجديد تعيين الدكتور شوقي علام، في منصب مفتي الديار المصرية وذلك حتى تاريخ 12 أغسطس المقبل، تاريخ بلوغه سن التقاعد. بحسب قرار نشرته الجريدة الرسمية.

وتم التجديد للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، لفترة ثانية في يناير 2017، بموافقة إجماع هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الأزهر، طبقا لقانون الأزهر واللائحة التنفيذية لهيئة كبار العلماء.

ومن المقرر أن يبلغ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، السن القانونية للمعاش في شهر أغسطس المقبل.

وينص قانون هيئة كبار العلماء، على اختيار أحد الشخصيات التي يتوافق عليها أعضاء الهيئة للتعيين في منصب مفتي الديار المصرية، وترشيحها لرئاسة الجمهورية، قبل شهرين من نهاية فترة المفتي الحالي.

وعقدت هيئة كبار العلماء، اجتماعا في سبتمبر الماضي برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بمقر المشيخة بالدراسة، لاستعراض أبرز القضايا المستجدة على الساحة وأهمية تكثيف الجهود لنشر الخطاب الديني المعتدل.

وشكّلت هيئة كبار العلماء لجنة برئاسة الدكتور علي جمعة المفتي الأسبق، عضو الهيئة، لبحث الأسماء المرشحة للانضمام، وأسفرت القرعة عن فوز ثلاثة أعضاء جدد وهم: " الدكتور طه حبيشي الأستاذ بكلية أصول الدين بالقاهرة، والدكتور محمد الضويني الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والدكتور فتحي عثمان أستاذ الفقه بكلية الشريعة بالقاهرة، وكيل الكلية الأسبق".الحكومة توافق على آلية لتحصيل مقابل حق الانتفاع بأملاك الدولة العامة

وافق مجلس الوزراء على آلية تحصيل مقابل حق الانتفاع بأملاك الدولة العامة (منافع نهر النيل وفرعيه)، وتضمنت الآلية الموافقة على تحصيل المديونية المستحقة على المنشآت الفندقية والسياحية لصالح وزارة الموارد المائية والري عن فترة ما قبل صدور قرار وزير الموارد المائية والري رقم 357 لسنة 2019 (الفترة من 1/1/2019 حتى 30/11/2019) بذات الفئات المنصوص عليها بالقرار المذكور، وذلك للمستثمرين الذين سيقومون بسداد نسبة 50% من المديونية خلال 60 يوماً من تاريخ موافقة المجلس، وهو ما يأتي في إطار تحفيز المنتفع بمنحه حافزا في حالة السداد الفوري، أو بنسبة خلال مدة سداد معينة. وصلنا إلى 4 أنواع.. مصر تعلن ترخيص لقاحين جديدين لكورونا

أعلنت هيئة الدواء المصرية، اليوم الأربعاء، منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي "سبوتنيك V" و"استرازينيكا / AZD 1222" المضادين لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد.

وقالت الهيئة في بيانها، إن ذلك يأتي في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا، وتوفير اللقاحات التى يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، والحرص على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذو جودة عالية.

وأوضح الدكتور محمود يس، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت أمس الاستخدام الطارئ للقاحي "سبوتنيك V"، و"استرازينيكا / AZD 1222" المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأضاف، أنه بعد ترخيص هذين اللقاحين فقد بلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية أربع لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحي "سينوفارم"، و"كوفيشيلد/استرازينيكا".

ولفت إلى أن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

وأعلنت وزارة الصحة أمس، فتح الموقع الإلكتروني بداية من الأحد المقبل، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد، من خلال اتفاق الوزارة مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جافي" بالإضافة إلى تعاقد الوزارة مع بعض الشركات، لافتة إلى أن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من اللقاحات خلال أيام، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيقوم ال"جافي" بإمداد مصر بها، على مدار العام الحالي.أمطار في ساعتين.. مسؤول بالأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء

أعلن الدكتور محمود شاهين مدير مركز إدارة التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن غدًا الأربعاء، يشهد حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، ويكون معتدلًا نهارا شديد البرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري.

وأوضح شاهين لمصراوي، أن هناك فرصًا لسقوط أمطار متوسطة على مناطق من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وأمطارًا خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى في الساعات الأولى من الصباح وتستمر بين الساعة 6 ـ 8 صباحًا فقط.

وأشار إلى أن عقب هذا التوقيت المذكور أعلاه، تستقر الأجواء على مدار اليوم وتسطع الشمس وتعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية، لافتا إلى أن تهويل البعض من عدم استقرار الأحوال الجوية غير صحيح.

وتوقع شاهين، أن يكون الطقس معتدلًا نهارًا، شديد البرودة ليلا على السواحل الشمالية، دافئًا نهارًا، باردًا على جنوب سيناء، شديد البرودة على شمال الصعيد، وشديد البرودة على جنوب الصعيد.

وأكد شاهين، أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بأن هذه الموجة قوية وقاسية غير صحيح على الإطلاق، موضحًا أن حالات عدم الاستقرار وفرص سقوط أمطار على القاهرة متوسطة، ولكن الحالة الأكثر غزارة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري.

وأوضح أن درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية تتراوح بين 19ـ 20 درجة مئوية، وجنوب ووسط سيناء بين 19ـ 24 درجة، وشمال وجنوب الصعيد بين 21 ـ 23 درجة، وهناك حالة متوسطة وسريعة وتكون غزارتها على شمال وشرق البلاد، مشيرا إلى أن سرعات الرياح تهدأ بداية من غدٍ، مع نشاط محدود على أغلب الأنحاء.

وعن ظهور حبات البرد والثلوج صباح الثلاثاء، قال مدير إدارة التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنها سقطت على مناطق من شمال البلاد في الصباح على مطروح ومناطق من بلطيم ودمياط.

ونصح شاهين المواطنين، بضرورة متابعة النشرات الجوية أولا بأول، لمعرفة درجات الحرارة وأحوال الطقس منعًا للبلبلة التي تحدث بين المواطنين بخصوص الطقس، والتنبؤات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.تكليفان وتوجيه.. بيان حكومي جديد بشأن تسجيل المواطنين عقاراتهم بالشهر العقاري

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية، وعلى رأسها؛ العدل، والمالية، والتنمية المحلية وممثلي عدد من الجهات؛ لتيسير إجراءات التسجيل العقاري، مؤكدا أن الدولة تعمل على تشجيع المواطنين لتسجيل عقاراتهم بهدف تحصين ملكياتهم، ولذا فيجب القيام بتيسير إجراءات التسجيل، مكلفاً الوزراء المعنيين بسرعة عقد اجتماع لهذه اللجنة، وعرض نتائج أعمالها على مجلس الوزراء، كما وجه بأن يتم شرح الإجراءات والهدف منها للمواطنين، على أن يراعي مسئولو الوزارات والأجهزة المعنية تبسيط إجاباتهم في الرد على استفسارات المواطنين في هذا الشأن؛ حتى لا تُـتْرك الساحة لبث الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع.
إقرأ الخبر الكامل من المصدر