نشرة الشروق الاقتصادية: الحكومة ترد على جدل ضريبة 2.5% لتسجيل المكلية بالشهر العقاري

  • منذ أكثر من سنة
  • الشروق
نشرة الشروق الاقتصادية: الحكومة ترد على جدل ضريبة 2.5% لتسجيل المكلية بالشهر العقاري
تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.
وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الأربعاء 24 فبراير2021، والتي جاء في مقدمتها:

«المالية»: ضريبة التصرفات العقارية ٢,٥٪ ليست جديدة يسددها البائع وليس المشتري
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ضريبة التصرفات العقارية تم إقرارها منذ عام ١٩٣٩، فيما خفضت اعتبارًا من عام ١٩٩٦ من ٥٪ إلى ٢,٥٪ من قيمة التصرف في العقارات المبينة أو أراضي البناء سواءً كان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله أو جزء منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك، بحسب بيان للوزارة اليوم.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

6.3 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الإسكندرية خلال يناير
استعرض محمد معيط، وزير المالية، تقريرًا من السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية برئاسة حسام حمزة، قامت بالإفراج عن مشمول 12.790 الف شهادة جمركية وبحسب التقرير بلغت إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك الإسكندرية خلال شهر يناير الماضي ، بلغت 6.3 مليارات جنيه.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

قطاع الأعمال: مشاكل السيولة و"كورونا" كانت تهدد باستمرار إغلاق "شبرد"

قالت وزارة قطاع الأعمال، في بيان اليوم الأربعاء، إن شركة إيجوث لم تكن تستطيع الحصول على قرض لتطوير فندق شبرد، لعدم قدرتها على توفير السيولة اللازمة والتي تقدر بنسبة 25% من قيمة التطوير المطلوب خاصة فى ظل تداعيات فيروس كورونا وما تتعرض له كافة الأنشطة السياحية والفندقية من خسائر جراء الجائحة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

تراجع مؤشر "بارومتر الأعمال" مع ظهور الموجة الثانية من كورونا

تراجع مؤشر اداء الأعمال " بارومتر الاعمال " الصادر عن المركز المصري للدراسات الاقتصادية مع بداية ظهور الموجة الثانية من كورونا حيث تراجع مؤشر أداء الأعمال خلال الفترة من (أكتوبر – ديسمبر) ليسجل 47 نقطة مقابل 53 نقطة خلال الربع السابق له ولكن تراجع هذا الفترة أقل حدة من الموجة الأولي للفيرس .
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

الضرائب تلزم جميع شركات "كبار الممولين" بإصدار فواتير ضريبة إلكترونية
أصدرت مصلحة الضرائب قرارًا رقم (85 ) لسنة 2021 بإلزام كافة الشركات المسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين (كمرحلة ثالثة) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتبارًا من 15 مايو المقبل.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

اتحاد المستثمرين يطالب بتوجيه تمويلات البنوك للمجمعات الصناعية المتكاملة
أكد علاء السقطى، نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن قرار البنك المركزي بإلزام البنوك بزيادة التمويل الموجه للشركات الصغيرة والمتوسطة من نسبة 20% إلى نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية يعد خطوة هامة لتشجيع الاستثمار وزيادة النمو الاقتصادى.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

استقرار البورصة في نهاية تعاملات اليوم
استقرت البورصة المصرية في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء مع ميل نحو الارتفاع، وصعد المؤشر الرئيسي إي جي إكس 30 بنسبة 0.2% ووصل إلى مستوى 11435نقطة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

النفط يتراجع إلى ما دون 66 دولار
هبطت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات للقطاع زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي، إذ تسبب الطقس المتجمد في الولايات الجنوبية في الحد من طلب مصافي التكرير التي أُجبرت على الإغلاق.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

الليرة التركية تبلغ أدنى مستوى في 3 أسابيع
بلغت الليرة التركية أدنى مستوياتها مقابل الدولار في ثلاثة أسابيع تقريبا اليوم الأربعاء ، لتظل تتعرض لضغوط بعد أن دافعت الحكومة عن سياسات وزير المالية السابق. وتراجعت الليرة إلى 7.15 واستقرت عند 7.12 مقابل العملة الأميركية في التعاملات الصباحية، لتهبط من إغلاق عند 7.11 أمس الثلاثاء.
إقرأ الخبر الكامل من المصدر