هذا السبب يجعل العالم يغير اللقاح.. رئيس فريق البحث المصري حول كورونا يفجر مفاجأة "خاص"

  • منذ أكثر من سنة
  • أهل مصر
هذا السبب يجعل العالم يغير اللقاح.. رئيس فريق البحث المصري حول كورونا يفجر مفاجأة "خاص"
كتب : فكرية محسن

أوضح الدكتور محمد أحمد علي، رئيس قسم التميز العلمي، ورئيس الفريق البحثي حول لقاح كورونا المصري، بالمركز القومي للبحوث، أن هناك طفرات تحدث في أماكن كثيرة للفيروس ولم تؤثر على سلوكه، لافتا إلى أنهم كعلماء يهمهم أكثر الأماكن التي حدث عليها الطفرات لمعرفة انعكاسها على سلوك الفيروس.

وقال الدكتور محمد أحمد علي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إنه يتم تسجيل الفيروس كسلالة في حالة حدوث طفرات ولكن لن تكون نوع جديد ولم تؤثر على اللقاح المتداول أو تحتاج تغييره، ولكن هناك على الجانب الأخر طفرات تؤثر على سلوك الفيروس وارتباطه بالأجسام المناعية نتيجة اللقاح وبالمتابعة يتم رصدها.

وأضاف رئيس قسم التميز العلمي، ورئيس الفريق البحثي حول لقاح كورونا المصري أن فيروس كورونا "كوفيد 19"، كانت أولى المعلومات عنه في خلال الربع الأول من عام 2020، ولم يتم معرفة هل الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح ستستمر مدة طويلة أم لا ولكن من المتوقع أن تستمر لمدة عام كامل.

اقرأ أيضا الصحة تزف بشرى سارة للمواطنين: بدء تصنيع لقاح كورونا في مصر قريبًا (فيديو)

ولفت إلى أنه يتم متابعة اللقاح لسنوات، وثانيا الأهم ألا تظهر سلالات جديدة شرسة تجعلنا نغير لقاح فيروس كورونا مرة أخرى.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت في 28 فبراير الماضي، الموقع الإلكتروني(http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 139 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا في إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

اقرأ أيضا وفاة 4 أشخاص بعد أسبوعين من تلقيهم لقاح "أسترازينيكا" في إيطاليا
إقرأ الخبر الكامل من المصدر