القمة في رمضان .. تفوق أهلاوى في 6 مواجهات .. الأبيض في 3

القمة في رمضان .. تفوق أهلاوى في 6 مواجهات .. الأبيض في 3
ساعات قليلة تفصلنا عن مباراة القمة التى تجمع بين الأهلي والزمالك، في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة من بطولة الدوري المصري الممتاز 2020 - 2021، والتى توافق سادس أيام شهر رمضان الكريم.

ويحتل الأهلس المركز الرابع برصيد 27 نقطة ويسعى المارد الأحمر بقيادة المدير الفني «بيتسو موسيماني» مواصلة نتائجه الإيجابية، بعد التأهل إلى الدور ربع النهائي بدوري أبطال أفريقيا.

على الجانب الآخر، يسعى فريق الزمالك بقيادة مديره الفني الفرنسي «باتريس كارتيرون» الذي يعتلي صدارة بطولة الدوري المصري برصيد 33 نقطة، إلى تصحيح مساره ومصالحة جماهيره عقب الخروج من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، إذ لم يستطع الفريق الأبيض الحصول على بطاقة التأهل نظرا لتواجده في المركز الثالث بمجموعته، التي صعد منها الترجي التونسي ومولودية الجزائري.

نستعرض خلال التقرير التالى أبرز مباريات «القمة» التي جمعت الفريقين خلال شهر رمضان المبارك، حيث التقي الأهلي والزمالك في 12 مواجهة سابقة في شهر الصيام، فاز المارد الأحمر في 6 مباريات، مقابل 3 انتصارات للفارس الأبيض، وحسم التعادل نتيجة 3 مباريات.

شهد موسم 1957-1958، أول لقاء بين الأهلي والزمالك في شهر رمضان المبارك ضمن منافسات الدوري الممتاز، وأقيمت المباراة تحديدًا 7 أبريل عام 1957 وانتهت بفوز المارد الأحمر بهدفين دون رد، أحرزهما «السيد الضيظوي». اللقاء الثاني الذى جمع القطبين فى شهر الصيام داخل «المستطيل الأخضر» في تاريخ مواجهاتهما كان في 29 يناير 1965 ضمن مباريات الدوري الممتاز، وحسم التعادل الإيجابي 2/2 نتيجة تلك المواجهة، أحرز هدفا الأحمر «رفعت الفناجيلي - محمود السايس»، وسجل للأبيض «حمادة إمام - عمر نور».

شهدت المواجهة الثالثة التى جمعت القطبين فى شهر رمضان تفوق الأبيض على الأحمر بنتيجة 2/1، فى اللقاء الذى أقيم مساء يوم 26 مايو موسم 1984-1985، ضمن مسابقة الدوري المصري الممتاز، وأحرز للزمالك « طارق يحيي وكوارشي»، وللأهلى «علاء ميهوب»، وكان أخر لقاء جمع القطبين فى رمضان قبل 20 عامًا في عام 1965.

في 6 مارس 1992، تقابل الأهلي والزمالك خلال شهر رمضان للمرة الرابعة في تاريخهما ضمن مباريات الدوري الممتاز موسم 1992/1993 وفاز المارد الأحمر في المباراة بهدف دون رد أحرزه لاعبه محمد رمضان.

التقي الأهلي مع الزمالك للمرة الخامسة في شهر الصيام يوم 23 نوفمبر عام 2001 ضمن مباريات الدوري المصرى وحقق الفارس الأبيض الفوز في المباراة بنتيجة 2/1 أحرزهما «حازم إمام»، وسجل هدف الأهلي «علاء إبراهيم». استطاع الزمالك تكرار فوزه علي الأهلي في مباريات القمة في «رمضان» بهدف دون رد خلال المواجهة السادسة بين الفريقين في شهر الصيام والتي أقيمت فى 21 نوفمبر عام 2003 ضمن مباريات الدوري المصري موسم 2003/2004 ،وأحرز هدف الأبيض اللاعب «جمال حمزة». شهدت المواجهة السابعة التى جمعت القطبين مجددًا خلال شهر «الصيام» فى 4 نوفمبر عام 2004، ضمن مباريات الدورى المصرى موسم 2004/2005 اكتساح المارد الأحمر لغريمه التقليدي بأربعة أهداف مقابل هدفين أحرز للأهلى، محمد أبو تريكة «هدفين» و الأنجولى جليبرتو «هدف» و عماد متعب «هدف» وسجل للزمالك جمال حمزة و عبد الحليم على من ركلتي جزاء.

16 أكتوبر 2005 الموافق 13 رمضان 1426 شهد ثامن مواجهات القطبين خلال شهر رمضان، في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا وحقق المارد الأحمر الفوز بهدفين دون رد للزئبقي محمد بركات ليقود فريقه لنهائي البطولة الأفريقية خاصة أنه كان قد فاز في لقاء الذهاب 2/1.

في 17 سبتمبر عام 2007 الموافق 5 رمضان عام 1428 تقابل «القطبين» الأهلي والزمالك مجدداً للمرة التاسعة في خلال شهر رمضان ببطولة الدوري المصري الممتاز، و فاز المارد الأحمر بهدف نظيف للاعب محمد أبو تريكة.

اجتمع الأهلي والزمالك مجددًا داخل «المستطيل الأخضر» في شهر رمضان في 14 سبتمبر عام 2008 في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا وتعادل الفريقان 2-2 سجل للأحمر «فلافيو و محمد أبو تريكة» و أحرز للأبيض «جونيور أجوجو و جمال حمزة».

تقابل الأهلي والزمالك في البطولة الأفريقية مجددًا خلال شهر رمضان في 22 يوليو عام 2012 وذلك خلال الجولة الثانية لدور المجموعات الأفريقي وفاز المارد الأحمر بهدف للاعبه محمد أبو تريكة.

24 يوليو 2013 شهد آخر مواجهة جمعت القطبين (الأهلي والزمالك) في شهر الصيام في الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1/1 سجل للأبيض «أحمد جعفر» وأحرز للأحمر «محمد أبو تريكة» من ركلة جزاء.

اقرأ أيضا| أكرم توفيق في انتظار «تأشيرة» المشاركة في مباراة القمة
إقرأ الخبر الكامل من المصدر