الري: مؤشرات الفيضان بنهر النيل أعلى من المتوسط هذا العام

  • منذ أكثر من سنة
  • مصراوي
الري: مؤشرات الفيضان بنهر النيل أعلى من المتوسط هذا العام
كتب- محمد خميس:

قال الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الري، إن فيضان نهر النيل يعتبر ظاهرة طبيعية تحدث سنويًا وبالتحديد في شهري أغسطس وسبتمبر، فهم يمثلوا 50 % من إيراد نهر النيل طوال العام، مشيرًا إلى أن حجم الفيضان يتم تحديده ويكون هناك استعدادات كبيرة جدًا لمواجهة الفيضان في هذين الشهرين.

وأضاف "عبدالعظيم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن حجم الفيضان يختلف أما أن يكون متوسط أو فوق المتوسط أو عالي أو منخفض في بعض الأحيان، موضحًا أن مؤشرات الفيضان بنهر النيل هذا العام أعلى من المتوسط، بينما كانت التوقعات أن يكون حول المتوسط في البداية.

وتابع، أن هناك متابعة للفيضان بشكل دائم ومستمر للتعامل مع أي كمية مياه ترد من هذا الفيضان، موضحًا أن المؤشرات تشير إلى الحاجة للاستعدادات للتعامل مع مياه الفيضان.

وأردف، وكيل وزارة الري، أن الوزارة لديها مركز التنبؤ بالأمطار والفيضانات ومن خلال صور الأقمار الصناعية والنماذج الرياضية وتحليلها يمكن حساب كمية المياه التي ستسقط على الهضبة الإثيوبية وباقي منابع النيل وبالتالي يتم تتبع نقطة المياه منذ خروجها من منابعها وحتى وصولها لبحيرة السد العالي.

وأكد: "يوجد ارتفاع متزايد للمياه، ولدينا مهندسون متخصصون لتحليل صور الأقمار الصناعية الخاصة بالفيضان لمعرفة المنسوب حتى نتمكن من التعامل معه".
إقرأ الخبر الكامل من المصدر