تقرير: إيكوينور النرويجية للطاقة تفشل في الاستفادة من ارتفاع أسعار الغاز

  • منذ أكثر من سنة
  • الشروق
تقرير: إيكوينور النرويجية للطاقة تفشل في الاستفادة من ارتفاع أسعار الغاز
أشار تقرير اقتصادي صادر عن مجموعة سيتي المصرفية الأمريكية اليوم الاربعاء، إلى أن الارتفاع القياسي لأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا أضر ببعض الشركات التي كانت من أكثر المستفيدين من ارتفاع الأسعار في العادة.

ورغم وصول أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية في أوروبا فشلت شركة النفط والغاز النرويجية في تحقيق الأرباح التي توقعها المحللون خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب عقود البيع الآجلة التي كانت بأسعار أقل من أسعار السوق حاليا.

tي الوقت نفسه، فإن أرباح الشركة من أنشطة تسويق المنتجات النفطية والمنتجات الوسيطة والمعالجة تأثرت سلبا بخسائرها من العقود المسبقة لبيع للغاز، وإغلاق محطة هامرفست لإسالة الغاز الطبيعي وضعف هامش الأرباح في قطاع تكرير النفط.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن محللي "سيتي" القول إنه من المتوقع استمرار التأثير السلبي لعقود البيع المسبقة للغاز وبأسعار أقل من أسعار السوق على نتائج إيكوينور خلال الشهور المقبلة وفي العام المقبل.

وأضاف المحللون أنه "من الواضح أن شركات التجارة كانت في وضع يمكنها من الحصول على نتيجة أضعف من الأسعار المرتفعة التي شهدها الصيف الحالي... ملاحظة أداء السوق خلال الربع الماضي يشير إلى أن الأسعار المحققة كانت 85% من متوسط أسعار التداول اليومي للغاز مقابل 98% من متوسط الأسعار خلال الربع الأول من العام.

يأتي ذلك فيما أعلنت شركة إيكوينور اليوم الأربعاء تحقيق أرباح صافية خلال الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 94ر1 مليار دولار، مقابل خسائر قيمتها 250 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي

وذكرت الشركة أن إجمالي أرباحها بعد حساب الضرائب ووضع المتغيرات الموسمية في الحساب بلغت خلال الربع الثاني من العام الحالي 58ر1 مليار دولار، مقابل 650 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة النرويجية 46ر17 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل 6ر7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي إنتاج الشركة النرويجية خلال الربع الثاني 997ر1 مليون برميل يوميا من النفط المكافئ، مقابل 011ر2 مليون برميل يوميا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه أعلن مجلس إدارة الشركة صرف توزيعات نقدية بقيمة 18ر0 دولار للسهم عن نتائج الربع الثاني من العام الحالي. كما أعلنت اعتزامها إطلاق برنامج لإعادة شراء كمية من أسهمها.
إقرأ الخبر الكامل من المصدر