سلَّطت وزارة الدولة للإعلام الضوء على تطور الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص في مصر، والذي شهد زيادات متتالية منذ عام 2022، بدأت من 2400 جنيه شهريًا، وصولًا إلى 8500 جنيه اعتبارًا من يناير 2027، بزيادة إجمالية بلغت نحو 254% خلال خمس سنوات.
وزارة الدولة للإعلام تسلط الضوء على تطور الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن المجلس القومي للأجور وافق خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 8500 جنيه شهريًا، اعتبارًا من أول يناير 2027، بدلًا من 7000 جنيه حاليًا، بزيادة قدرها 1500 جنيه.
وأضافت أن القرار تضمن تحديد الحد الأدنى للأجر للعاملين في الأعمال المؤقتة بطبيعتها، أو الذين يعملون جزءًا من الوقت، بقيمة 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة.
العلاوة الدورية السنوية
وأشارت وزارة الدولة للإعلام إلى موافقة المجلس على ألا تقل العلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص، اعتبارًا من العام المالي 2027، عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 350 جنيهًا، وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة.
ونقلت الوزارة عن الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن عدد العاملين بالقطاع الخاص بلغ نحو 26.5 مليون مشتغل داخل وخارج المنشآت خلال عام 2025، من إجمالي نحو 32 مليون مشتغل على مستوى الجمهورية، فيما يقترب عدد منشآت القطاع الخاص من 4 ملايين منشأة، تشمل المنشآت الرسمية وغير الرسمية.
تصورات زيادة الأجور حتى 2030
وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة أن أحمد كجوك، وزير المالية، أشار إلى أنه سيتم عرض التصورات المقترحة للحكومة بشأن زيادة دخول المواطنين خلال السنوات المقبلة، بما يتيح التوافق عليها مع ممثلي القطاع الخاص والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بها.
وأضافت أن رئيس مجلس الوزراء كلف بتشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص بالمجلس القومي للأجور، لدراسة تصورات رفع الأجور وتحسين دخول العاملين بمختلف قطاعات الدولة حتى عام 2030.
رحلة تطور الحد الأدنى للأجور منذ 2022
واستعرضت وزارة الدولة للإعلام التسلسل الزمني لتطور الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص، موضحة أنه بدأ تطبيقه في يناير 2022 بقيمة 2400 جنيه شهريًا، قبل زيادته إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم إلى 3000 جنيه في يوليو من العام نفسه.
وفي يناير 2024، ارتفع الحد الأدنى إلى 3500 جنيه، ثم شهد زيادة جديدة إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024، قبل أن يصل إلى 7000 جنيه في مارس 2025، وهي القيمة المطبقة خلال عام 2026.
ومع بدء تطبيق القرار الجديد في يناير 2027، يرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 جنيه شهريًا، بزيادة 1500 جنيه عن المستوى السابق، تعادل نحو 21.4%.
وبذلك يكون الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص قد ارتفع من 2400 جنيه في يناير 2022 إلى 8500 جنيه في يناير 2027، بزيادة إجمالية تبلغ نحو 254.2% خلال خمس سنوات.
وزارة الدولة للإعلام تسلط الضوء على تطور الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن المجلس القومي للأجور وافق خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 8500 جنيه شهريًا، اعتبارًا من أول يناير 2027، بدلًا من 7000 جنيه حاليًا، بزيادة قدرها 1500 جنيه.
وأضافت أن القرار تضمن تحديد الحد الأدنى للأجر للعاملين في الأعمال المؤقتة بطبيعتها، أو الذين يعملون جزءًا من الوقت، بقيمة 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة.
العلاوة الدورية السنوية
وأشارت وزارة الدولة للإعلام إلى موافقة المجلس على ألا تقل العلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص، اعتبارًا من العام المالي 2027، عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 350 جنيهًا، وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة.
ونقلت الوزارة عن الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن عدد العاملين بالقطاع الخاص بلغ نحو 26.5 مليون مشتغل داخل وخارج المنشآت خلال عام 2025، من إجمالي نحو 32 مليون مشتغل على مستوى الجمهورية، فيما يقترب عدد منشآت القطاع الخاص من 4 ملايين منشأة، تشمل المنشآت الرسمية وغير الرسمية.
تصورات زيادة الأجور حتى 2030
وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة أن أحمد كجوك، وزير المالية، أشار إلى أنه سيتم عرض التصورات المقترحة للحكومة بشأن زيادة دخول المواطنين خلال السنوات المقبلة، بما يتيح التوافق عليها مع ممثلي القطاع الخاص والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بها.
وأضافت أن رئيس مجلس الوزراء كلف بتشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص بالمجلس القومي للأجور، لدراسة تصورات رفع الأجور وتحسين دخول العاملين بمختلف قطاعات الدولة حتى عام 2030.
رحلة تطور الحد الأدنى للأجور منذ 2022
واستعرضت وزارة الدولة للإعلام التسلسل الزمني لتطور الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص، موضحة أنه بدأ تطبيقه في يناير 2022 بقيمة 2400 جنيه شهريًا، قبل زيادته إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم إلى 3000 جنيه في يوليو من العام نفسه.
وفي يناير 2024، ارتفع الحد الأدنى إلى 3500 جنيه، ثم شهد زيادة جديدة إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024، قبل أن يصل إلى 7000 جنيه في مارس 2025، وهي القيمة المطبقة خلال عام 2026.
ومع بدء تطبيق القرار الجديد في يناير 2027، يرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 جنيه شهريًا، بزيادة 1500 جنيه عن المستوى السابق، تعادل نحو 21.4%.
وبذلك يكون الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص قد ارتفع من 2400 جنيه في يناير 2022 إلى 8500 جنيه في يناير 2027، بزيادة إجمالية تبلغ نحو 254.2% خلال خمس سنوات.






